الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز الابتكار في الطب الشخصي

الخدمات والتوجهات البحثية لمركز الابتكار في الطب الشخصي

Implying fabrication of complex 3D structure (hydrogels) that can be constructed with living cells to produce 3D human body like tissues, enabling tissue replacement therapy and drug screening.

مشرف الوحدة

د. رائد فلمبان

faraed@kau.edu.sa




تعد تقنية النانو الطبية من أكثر المجالات سرعة في التطور والنشر العلمي والإنتاجية، وهي متعددة والتطبيقات وتشتمل على جميع العلوم الأساسية والمتقدمة مثل العلوم الصيدلانية والطبية والهندسة/التقنية الحيوية وتقنية الحاسب. مجال تقنية النانو الطبية تحت مظلة مركز الابتكار في الطب الشخصي بجامعة الملك عبد العزيز مهم جدا لمواكبة التطور السريع في المملكة العربية السعودية في الأبحاث والمجال الطبي للمساهمة في الابتكار والريادة في الطب الشخصي عن طريق صناعة مواد علاجية وتشخيصية متقدمة باستخدام تقنية النانو بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030. بالإضافة الى ذلك تطوير منصات مبتكرة في مجال طب النانو من أجل تحسين النتائج التشخيصية والعلاجية. وحدة تقنية النانو الطبية يمكن تطبيقها على عدة مشاريع بحثية صناعية من خلال تصنيع جزيئات النانو القادرة على نقل العلاجات والمواد التشخيصية بدقة عالية لزيادة فعاليتها بالتالي تحسين جودة العلاجات لأمراض عديدة ومنها المعقدة كالسرطان، وأمراض الكبد، والكلى، والقلب.

مشرف الوحدة

د. حسام طيب

hhtayeb@kau.edu.sa (966) 12-695-2000, Ext: 25327




مستحضرات التجميل الطبية (كوزميسيوتيكل) هي منتجات تتألف من مستحضرات تجميل ومستحضرات صيدلانية معا، والتي يتم تطبيقها نحو تحسين والمحافظة على كل من صحة وجمال الجلد. تتوفر منتجات مستحضرات التجميل الطبية دون وصفة طبية، مما يسهل توفيره للمستهلك للمحافظة على مظهر ووظائف طبقات الجلد. صناعة المستحضرات التجميل الطبية هو واحد من أسرع المجالات نموا في للعناية الشخصية. وتستخدم على نطاق واسع لعلاج الحالات بما فيها، التجاعيد، والتصبغات، وتلف الشعر وأضرار التعرض لأشعة الشمس. تكنولوجيا النانو لها دور مهم في مجال صناعة المستحضرات التجميل الطبية وتمكن هذه التقنية على صياغة نظم متطورة تغلف المكونات الحيوية النشطة لتطبيقها موضعيا بشكل أكثر فعالية بالمقارنة مع المواد الخام. وتقدم هذه التقنية أيضا فرصا للابتكار وتحسين جودة النباتات ومركباتها مما يوفر آفاقا جديدة للتطبيقات الصناعية المستقبلية في مجال المستحضرات التجميل الطبية. هناك العديد من المزايا لمستحضرات التجميل الطبية المصنعة باستخدام تقنية النانو ومن هذه المزايا زيادة التوافر البيولوجي واستقرار وحماية المكونات الحيوية النشطة وتوفير نتائج فعالة تدوم لفترات طويلة. يتم تصنيع مستحضرات التجميل الطبية من مجموعة واسعة من المواد بما في ذلك الفيتامينات والببتيدات والأحماض، والنباتات، وعوامل النمو، والمصل.

الفريق البحثي

أ.د. عديل شودري

chaudhary@kau.edu.sa (966) 12-695-2000, Ext: 72140

د. حسام طيب

hhtayeb@kau.edu.sa (966) 12-695-2000, Ext: 25327




تهدف وحدة العلاج الجيني إلى استخدام نواقل فيروسية مهندسة وراثيا لتقديم جينات علاجية فعالة وظيفيا الى الخلايا. الهدف الأساسي للوحدة هو اكتشاف علاجات جينية جديدة باستخدام ناقلات سريرية لها تطبيقات تحويلية لتعزيز صحة المرضى. تقوم الوحدة بدراسات إثبات النظريات التي تشمل استنساخ الجينات وتصميم وإنتاج ناقلات فيروسية سريرية.

الفريق البحثي

أ.د. عديل شودري

chaudhary@kau.edu.sa (966) 12-695-2000, Ext: 72140

د. سارة المغربي

saalmaghrabi@kau.edu.sa (966) 12-695-2000, Ext: 24777




البحث في اضطرابات الإنجاب والخصوبة. دراسة الجينات الجنينية والصفات المرضية الشائعة في الأجنة البشرية. يتم تضمين أحدث المنصات والخبرة المتطورة لإجراء مثل هذه الدراسات.

الفريق البحثي

د. رولى تركي

rturki@kau.edu.sa (966) 12-695-2000, Ext: 62468 - 60763

د. أسامه باجوه

dr_bajouh@yahoo.com

د. عائشة عليمي

aelaimi@kau.edu.sa



للحصول على خدمات مركز الابتكار في الطب الشخصي، الرجاء تعبئة النموذج التالي:

اتصل بنا

مركز الملك فهد للبحوث الطبية، جامعة الملك عبدالعزيز

(966) 12-695-2000, Ext: 72143

cipm.info@kau.edu.sa



أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/4/2021 10:16:09 AM