الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز الابتكار في الطب الشخصي

عديل شودري - دكتوراة
مدير مركز الابتكار في الطب الشخصي

الملف العلمي:
يشغل بعد إنهائه لرسالة الدكتوراه في عام 1999 من جامعة شيفيلد في التنميط الجيني لعامل تليف الأورام TNF و عنقود جينات انترليوكين-1 (IL-1) ، وتطوير تقنيات عالية الإنتاجية، والتطبيق على دراسات الأمراض البشرية والدراسات الوظيفية، عينت أستاذا مساعدا في قسم تقنية المختبرات الطبية (MLT)، كلية العلوم الطبية التطبيقية (FAMS)، جامعة الملك عبدالعزيز، وبالاضافة للمشاركة أكاديميا في تدريس طلاب البكالوريوس فقدأصبحت عضوا في مجموعة استراتيجية من العلماء الشباب التي شرعت في مسار ثوري في جامعة الملك عبد العزيز. وبالتالي فقد شاركت في تأسيس مختبر تشخيصي رئيسي للوراثة الخلوية و الوراثة الجزيئية في عام 2003 سمي بوحدة الجينوم الطبية التشخيصية (DGMU) ومنذ ذلك الحين ركزت على تأسيس برامج تدريب في مجال علم الوراثة الجزيئية للخريجين السعوديين من ذوي الكفاءات العالية من الكليات الصحية المختلفة في جامعة الملك عبد العزيز. بالاضافة فقد تم انشاء معامل للأبحاث الأساسية بالتوازي مع التوسع في الخدمات التشخيصية، والتي شاركت فيها بما يختص بالتقنيات المستخدمة، و تحديد طرق العمل القياسية (SOPs) ، و تطبيق العديد من اجراءات السلامة المختلفة و برامج مراقبة وضمان الجودة التي أثمرت في النهاية حصول وحدة الأبحاث الطبية التشخيصية على الاعتماد الدولي من الجمعية الامريكية للباثولوجيين (CAP) في عام 2011. وتركزت أبحاثي بشكل رئيسي على دراسة الأسباب الوراثية المسببة لأمراض التآكل والتلف العصبي مع التركيز بصفة خاصة على الضمور العضلي دوشين وضمور العضلات الشوكي. و لقد أشرفت بنجاح على المشاريع البحثية لأكثر من 50 طالبا في مرحلة البكالوريوس من كلية تقنية المختبرات الطبية بالاضافة لثمانية طلاب ماجستير ونشرت اكثر من عشرين ورقة علمية. و بمواصلة نفس الاستراتيجية الحيوية ، وكنتيجة للدرجة العالية من الالتزام، والتفاني و العزيمة و ووضوح الأهداف ، تم تعييني نائبا للمدير للشؤون الفنية في مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية و الذي كان المركز الوحيد الذي تم اعتماده من قبل وزارة التعليم العالي في عام 2008، و قد كان مركز التميز امتدادا لوحدة الجينوم الطبية التشخيصية و لكن بكيان مستقل قائم كليا على الأبحاث الجينية التي تدعمها ميزانية مخصصة.

كما وقد عينت في الوقت ذاته كرئيس لبرنامج البحوث العصبية الوراثية (NGRP) الذي شكل واحدا من البرامج البحثية الأربعة الكبيرة التي بدأت في مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية، و يمثل البرنامج حاليا مظلة تضم عدة فرق بحثية متعددة التخصصات مكونة من علماء سعوديين و أجانب وأطباء و عدد من الباحثين الأكثر مرجعية على مستوى العالم من العاملين في مجال اضطرابات الاعصاب، والإعاقات الذهنية بجميع أشكالها والتوحد وأنواع مختلفة من الصرع. ويتضمن هذا البرنامج استخدام العديد من التقنيات مثل التهجين الجينومي المقارن (CGH)، تقنية سلسلة تفاعلات البلمرة ذات الوقت الحقيقي (Real time PCR)، ودراسة ميثلة الدنا، و تقنية البقع الغربي (western blot)، المجهر الإلكتروني، و الجيل الجديد من أجهزة قراءة الشفرة الوراثية، برنامج الأبحاث العصبية الجينية لم ينتج عنه فقط نشر أوراق علمية ذات مستوى، بل و قد تمكن من تحقيق حوالي 6 ملاين ريال عائدة لمركز التميز عبر مدينة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (KACST) كمنح معتمدة لأبحاث كبيرة و أخرى استراتيجية. و قد اشتملت مهامي الرئيسية على الإدارة الفنية لمركز التميز لبحوث الجينوم الطبية، و تنظيم الأنشطة البحثية و السعي بقوة للنشر في المجلات العلمية ذات المستوى المرموق و التي يكثر الاستشهاد بها .و كذلك تسهيل وضع برامج تدريب متطورة و انشاء شبكات التعاون الوطنية والدولية، و بعد ترقيتي لاستاذ مشارك في عام 2010، و قد عينت أيضا كرئيس لقسم الأشعة التشخيصية في كلية العلوم الطبية التطبيقية. خلال فترة عملي لمدة سنتين اكتسبت خبرة واسعة في مجال الموارد البشرية والإدارة الأكاديمية، و الى جانب منصبي كنائب المدير للشؤون الفنية في مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية فقد تم تعييني رئيسا لادارة شؤون المجلس العلمي بمركز الملك فهد للبحوث الطبية ( KFMRC ) الذي يستضيف مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية و وحدة الجينوم الطبية التشخيصية.

المشاريع الممولة:
-

المنشورات الحديثة:
1.Chaudhary AG, Al-Juhani MA, Azam J, Al-Maghrabi J, Gari M, Abuzenadah A, Al-Qahtani M. Evaluation of Her-2/neu gene amplification in Saudi female breast cancer patients using quantitative real-time PCR and fluorescence in situ hybridization. (accepted 2011).

2.Chaudhary AG. Establishing an array CGH platform for molecular diagnosis of Saudi patients with intellectual disability. Journal of Molecular Genetics. 2011; 3 (2): 12-22.

3.Abuzenadah A, Hussein IR, Damanhoury G, El Sayes F, Zaher G, Gari M, Chaudhary AG, Al-Attas A, Al-Qahtani M Molecular Basis of Beta-Thalassemia in the Western province of Saudi Arabia: Identification of rare β-thalassemia mutations. Hemoglobin. 2011;35(4):346-57.

4.Buhmeida A, Al-Maghrabi J, Merdad A, Al-Thubaity F, Hidmi M, Boghas A, Syrjanen K, Chaudhary A, Gari M, Abuzenadah A, Al-Qahtani M, Dallol A. RASSF1A methylation is predictive of poor prognosis in breast cancer in the background of overall low methylation Frequency. Anticancer Res. 2011 Sep;31(9):2975-81.

5.Buhmeida A, Al-Maghrabi J, Merdad A, Al-Thubaity F, Chaudhary A, Gari M, Abuzenadah A, Collan Y, Syrj?nen K, Al-Qahtani M. Prognostic value of mitotic counts in breast cancer of Saudi Arabian patients. Anticancer Res. 2011 Jan;31(1):97-103.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك