Image

chaudhary@kau.edu.sa

(966) 12-695-2000, Ext: 72140

جدة، المملكة العربية السعودية

الملف العلمي:
يشغل بعد إنهائه لرسالة الدكتوراه في عام 1999 من جامعة شيفيلد في التنميط الجيني لعامل تليف الأورام TNF و عنقود جينات انترليوكين-1 (IL-1) ، وتطوير تقنيات عالية الإنتاجية، والتطبيق على دراسات الأمراض البشرية والدراسات الوظيفية، عينت أستاذا مساعدا في قسم تقنية المختبرات الطبية (MLT)، كلية العلوم الطبية التطبيقية (FAMS)، جامعة الملك عبدالعزيز، وبالاضافة للمشاركة أكاديميا في تدريس طلاب البكالوريوس فقدأصبحت عضوا في مجموعة استراتيجية من العلماء الشباب التي شرعت في مسار ثوري في جامعة الملك عبد العزيز. وبالتالي فقد شاركت في تأسيس مختبر تشخيصي رئيسي للوراثة الخلوية و الوراثة الجزيئية في عام 2003 سمي بوحدة الجينوم الطبية التشخيصية (DGMU) ومنذ ذلك الحين ركزت على تأسيس برامج تدريب في مجال علم الوراثة الجزيئية للخريجين السعوديين من ذوي الكفاءات العالية من الكليات الصحية المختلفة في جامعة الملك عبد العزيز. بالاضافة فقد تم انشاء معامل للأبحاث الأساسية بالتوازي مع التوسع في الخدمات التشخيصية، والتي شاركت فيها بما يختص بالتقنيات المستخدمة، و تحديد طرق العمل القياسية (SOPs) ، و تطبيق العديد من اجراءات السلامة المختلفة و برامج مراقبة وضمان الجودة التي أثمرت في النهاية حصول وحدة الأبحاث الطبية التشخيصية على الاعتماد الدولي من الجمعية الامريكية للباثولوجيين (CAP) في عام 2011. وتركزت أبحاثي بشكل رئيسي على دراسة الأسباب الوراثية المسببة لأمراض التآكل والتلف العصبي مع التركيز بصفة خاصة على الضمور العضلي دوشين وضمور العضلات الشوكي. و لقد أشرفت بنجاح على المشاريع البحثية لأكثر من 50 طالبا في مرحلة البكالوريوس من كلية تقنية المختبرات الطبية بالاضافة لثمانية طلاب ماجستير ونشرت اكثر من عشرين ورقة علمية. و بمواصلة نفس الاستراتيجية الحيوية ، وكنتيجة للدرجة العالية من الالتزام، والتفاني و العزيمة و ووضوح الأهداف ، تم تعييني نائبا للمدير للشؤون الفنية في مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية و الذي كان المركز الوحيد الذي تم اعتماده من قبل وزارة التعليم العالي في عام 2008، و قد كان مركز التميز امتدادا لوحدة الجينوم الطبية التشخيصية و لكن بكيان مستقل قائم كليا على الأبحاث الجينية التي تدعمها ميزانية مخصصة.

كما وقد عينت في الوقت ذاته كرئيس لبرنامج البحوث العصبية الوراثية (NGRP) الذي شكل واحدا من البرامج البحثية الأربعة الكبيرة التي بدأت في مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية، و يمثل البرنامج حاليا مظلة تضم عدة فرق بحثية متعددة التخصصات مكونة من علماء سعوديين و أجانب وأطباء و عدد من الباحثين الأكثر مرجعية على مستوى العالم من العاملين في مجال اضطرابات الاعصاب، والإعاقات الذهنية بجميع أشكالها والتوحد وأنواع مختلفة من الصرع. ويتضمن هذا البرنامج استخدام العديد من التقنيات مثل التهجين الجينومي المقارن (CGH)، تقنية سلسلة تفاعلات البلمرة ذات الوقت الحقيقي (Real time PCR)، ودراسة ميثلة الدنا، و تقنية البقع الغربي (western blot)، المجهر الإلكتروني، و الجيل الجديد من أجهزة قراءة الشفرة الوراثية، برنامج الأبحاث العصبية الجينية لم ينتج عنه فقط نشر أوراق علمية ذات مستوى، بل و قد تمكن من تحقيق حوالي 6 ملاين ريال عائدة لمركز التميز عبر مدينة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (KACST) كمنح معتمدة لأبحاث كبيرة و أخرى استراتيجية. و قد اشتملت مهامي الرئيسية على الإدارة الفنية لمركز التميز لبحوث الجينوم الطبية، و تنظيم الأنشطة البحثية و السعي بقوة للنشر في المجلات العلمية ذات المستوى المرموق و التي يكثر الاستشهاد بها .و كذلك تسهيل وضع برامج تدريب متطورة و انشاء شبكات التعاون الوطنية والدولية، و بعد ترقيتي لاستاذ مشارك في عام 2010، و قد عينت أيضا كرئيس لقسم الأشعة التشخيصية في كلية العلوم الطبية التطبيقية. خلال فترة عملي لمدة سنتين اكتسبت خبرة واسعة في مجال الموارد البشرية والإدارة الأكاديمية، و الى جانب منصبي كنائب المدير للشؤون الفنية في مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية فقد تم تعييني رئيسا لادارة شؤون المجلس العلمي بمركز الملك فهد للبحوث الطبية ( KFMRC ) الذي يستضيف مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية و وحدة الجينوم الطبية التشخيصية.

المنشورات الحديثة:
Noriko Homma, Ruyun Zhou, Muhammad Imran Naseer, Adeel G. Chaudhary, Mohammed H.Al-Qahtani, and Nobutaka Hirokawa. KIF2A regulates the development of dentate granule cells and postnatal hippocampal wiring.. eLife Journal 2018 Jan 9;7. pii: e30935. (IF. 7.8).

Muhammad Imran Naseer*, Mohammad Khalid Alwasiyah1, Angham Abdulrahman Abdulkareem, Mahmood Rasool, Rayan Abdullah Bajammal, Adeel G. Chaudhary, Mohammed M. Jan, Mohammad H. Al-Qahtani. A novel homozygous mutation in SZT2 gene in Saudi family with developmental delay and epilepsy. (Genes and Genomics). (IF. 0.53).

Sajjad Karim, Hasan Salleh Jamal, Muhammad Imran Naseer, Rola Turki, Adeel Gulzar Chaudhary, Mamdooh Gari, Adel Mohammed Abuzenadah, Mohammed Husseain Al-Qahtani. Genomic answers for recurrent spontaneous abortion in Saudi Arabia: an array comparative genomic hybridization approach. (Reprod Biol. 2017 Jun;17(2):133-143). (IF 1.51).

Muhammad Imran Naseer*, Angham Abdulrahman Abdulkareem, Mahmood Rasool, Adeel G. Chaudhary, Mohammed M. Jan, Mohammad H. Al-Qahtani. A novel homozygous frameshift variant in the MCPH1 gene causes primary microcephaly in a consanguineous Saudi family. (Genes and Genomics 2017 Volume 39, Issue 12, pp 1317–1323) (IF 0.51).

Muhammad Imran Naseer*, Mahmood Rasool, Sameera Sogaty, Rukhaa Adeel Chaudhary, Haifa Mansour Mansour, Adeel G. Chaudhary, Adel M. Abuzenadah, Mohammad H. Al-Qahtani. A novel WDR62 mutation causes primary microcephaly in a consanguineous Saudi family. (Ann Saudi Med. 2017 Mar-Apr;37(2):148-153) (IF 0.55).

Muhammad Imran Naseer *, Adeel G. Chaudhary, Sameera Sogaty, Mahmood Rasool, Sajjad Karim, Hans-Juergen Schulten, Fehmida Bibi, Peter Natesan Pushparaj, Hussein A. Algahtani, Mohammad H. Al-Qahtani. Chromosomal micro-aberration in a Saudi family with Juvenile myoclonic epilepsy. (CNS Neurol Disord Drug Targets. 2017;16(9):1010-1017) (IF 2.50).

Naseer MI, Sogaty S, Rasool M, Chaudhary AG, Abutalib YA, Walker S, Marshall CR, Merico D, Carter MT, Scherer SW, Al-Qahtani MH, Zarrei M. Microcephaly-capillary malformation syndrome: Brothers with a homozygous STAMBP mutation, uncovered by exome sequencing. Am J Med Genet A. 2016 Aug 17. doi: 10.1002/ajmg.a.37845. (IF 2.25).

آخر تحديث