الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز الابتكار في الطب الشخصي

مشرف وحدة تقنية طب النانو
Person

د. حسام طيب

hhtayeb@kau.edu.sa (966) 12-695-2000, Ext: 25327

نبذه عن وحدة تقنية طب النانو

        تعد تقنية النانو الطبية من أكثر المجالات سرعة في التطور والنشر العلمي والإنتاجية، وهي متعددة والتطبيقات وتشتمل على جميع العلوم الأساسية والمتقدمة مثل العلوم الصيدلانية والطبية والهندسة/التقنية الحيوية وتقنية الحاسب. مجال تقنية النانو الطبية تحت مظلة مركز الابتكار في الطب الشخصي بجامعة الملك عبد العزيز مهم جدا لمواكبة التطور السريع في المملكة العربية السعودية في الأبحاث والمجال الطبي للمساهمة في الابتكار والريادة في الطب الشخصي عن طريق صناعة مواد علاجية وتشخيصية متقدمة باستخدام تقنية النانو بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030. بالإضافة الى ذلك تطوير منصات مبتكرة في مجال طب النانو من أجل تحسين النتائج التشخيصية والعلاجية. وحدة تقنية النانو الطبية يمكن تطبيقها على عدة مشاريع بحثية صناعية من خلال تصنيع جزيئات النانو القادرة على نقل العلاجات والمواد التشخيصية بدقة عالية لزيادة فعاليتها بالتالي تحسين جودة العلاجات لأمراض عديدة ومنها المعقدة كالسرطان، وأمراض الكبد، والكلى، والقلب. عدد الأبحاث المنشورة المتزايد بشكل مستمر بالإضافة إلى التطور السريع في صناعة أدوية النانو والتي حصل بعضها على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تظهر فوائد تقنية النانو الطبية وأنها تقنية واعدة لتشخيص العلاجات في المستقبل لأمراض عديدة. وتخطط الوحدة (تقنية النانو الطبية) لإنشاء مجموعة بحثية متكاملة في تقنية النانو الطبية مع أبحاثه وتطبيقاته السريرية وذلك لتحقيق الفائدة المرجوة ولإجراء ورش عمل ودورات تدريبية في تقنيات النانو الطبية ليصبح مركز الابتكار في الطب الشخصي الجهة الرائدة لهذه التقنية في منطقة الشرق الأوسط، وللباحثين والباحثات من جهة أخرى لتطوير المشاريع البحثية والعمل على نشر علمي مرموق في المجلات العلمية وبراءات الاختراع والابتكار في المجال والاشراف على طلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا، ولتبادل وتطوير التحديث المستقبلي للتقنية وتنفيذها مع مراكز البحوث الأخرى والمعاهد والجامعات محليا ودوليا. تهدف وحدة تقنية النانو الطبية الى التعاون مع سوق العمل كالشركات الصناعية. توفر وحدة تقنية النانو الطبية أيضا للباحثين والطلاب فرص تدريبية فعالة في المجالات المتقدمة لتقنية النانو، والمشاركة المباشرة في الأبحاث، كما سيوفر خبرة عملية تطبيقية في تصميم المواد والأجهزة بما في ذلك تقنيات النانو الطبية بالتالي توسيع معرفتهم النظرية والعملية بالمجال. هذا التدريب متعدد التطبيقات والتخصصات ومطلوب للغاية في الصناعة ويمكن أن يكون الأساس لإطلاق الشركات والأفكار القائمة على التقنية الحيوية النانونية لمواجهة تحديات النظام الصحي السعودي الحالية والمستقبلية ومعالجتها.


بعض الأجهزة المتوفرة في وحدة طب النانو

مميزات جهاز " Zetasizer Nano ZS" من شركة "مالفيرن": النظام الأكثر استخدامًا في العالم:
  • يتم استخدامه لقياس حجم البروتين، والتنقل الكهربي للبروتينات.
  • وإمكانات زيتا للغرويات والجسيمات النانوية ، واختياريا لقياس حركية البروتين وعلم الأحياء الدقيقة لمحاليل البروتين والبوليمرات.
  • يتيح الأداء العالي لجهاز Zetasizer Nano ZS أيضًا قياس الوزن الجزيئي والمعامل الفيروسي الثاني، A2 ، للجزيئات الكبيرةkD ، معلمة تفاعل.

مميزات جهاز (Q125-A Sonciator):
  • صناعة وفبركة جزيئات النانو بأحجام ومواصفات مختلفة لتطبيقها في مجالات متعددة ومنها الطبية والزراعية والصيدلانية والبترولية.
  • تكسير الجزيئات ومنها الخلايا لاستخلاص البروتينات المصنعة داخلها عن طريق الهندسة الوراثية.
أهداف الوحدة:
  • - صناعة وفبركة جزيئات النانو بأحجام ومواصفات مختلفة لتطبيقها في مجالات متعددة ومنها الطبية والزراعية والصيدلانية والبترولية.
  • - ان تكون الرائد الإقليمي (المركز المرجعي في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط) لتطبيقات تقنية النانو الطبية وصناعتها.
  • - إنشاء منصة بحثيه وتنموية عالميه المستوي في مجال تقنية النانو الطبية.

  • - تطوير حلول مبتكره في مجال صناعة جزيئات النانو القادرة على نقل العلاجات والمواد التشخيصية بدقة عالية داخل جسم الانسان.
  • - ستتيح مختبرات النانو القادرة على للباحثين وطلاب الدراسات العليا وطلبه المرحلة الجامعية لعمل المشاريع البحثية.
  • - توفير ورشه عمل تدريبية ومحاضرات علمية للطلبة والباحثين والأطباء.

  • - تقديم الخدمات للمستشفيات الحكومية والخاصة والمرضي والجامعات ومراكز البحوث.
  • - والتواصل مع المختبرات الأكاديمية الأخرى والمختبرات الحكومية والشركات الصناعية الذي سيدفعنا نحو تحقيق أهداف الرؤية 2030.

للحصول على خدمات مركز الابتكار في الطب الشخصي، الرجاء تعبئة النموذج التالي:

اتصل بنا

مركز الملك فهد للبحوث الطبية، جامعة الملك عبدالعزيز

(966) 12-695-2000, Ext: 72143

cipm.info@kau.edu.sa



أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/4/2021 10:17:41 AM