الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز الابتكار في الطب الشخصي

نبذة عن الفحص الطبي قبل الزواج:

يعتبر الزواج حدث مهم في حياة الفرد فهو يعمل على بناء الأسرة ومن خلاله يدخل الفرد مرحلة جديدة في بناء العلاقات العاطفية والاجتماعية الأسرية والصحية ويضمن وقاية الطرفين والذرية من الأمراض الوراثية والمعدية، لبناء أسرة سعيدة مستقرة تؤدي وظائفها بنجاح. إن إصابة أحد أفراد الأسرة بأمراض وراثية أو معدية يؤدي إلى تعكر صفو الحياة والعديد من المشاكل النفسية والاجتماعية والاقتصادية ناهيك عن الاختلاطات الطبية وانعكاسها على المريض والأسرة والمجتمع.

تعريف الزواج الصحي:

هو حالة من التوافق والانسجام بين الزوجين من النواحي الصحية والنفسية والجنسية والاجتماعية والشرعية بهدف تكوين أسرة سليمة وإنجاب أبناء أصحاء وسعداء.

تعريف الفحص قبل الزواج:

هو اجراء الفحص للمقبلين على الزواج لمعرفة وجود الإصابة لصفة بعض أمراض الدم الوراثية (فقر الدم المنجلي والتلاسيميا) وبعض الأمراض المعدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي ب، ج / نقص المناعة المكتسب "الإيدز") وذلك بغرض إعطاء المشورة الطبية حول احتمالية انتقال تلك الأمراض للطرف الأخر في الزواج أو الأبناء في المستقبل وإعطاء الخيارات والبدائل أمام الخطيبين من أجل مساعدتهما على التخطيط لأسرة سليمة صحيا.

الهدف من الفحص الطبي قبل الزواج:

يعتبر برنامج الزواج الصحي برنامجاً وطنياً مجتمعياً توعوياً وقائياً بهدف:
  • الحد من انتشار بعض أمراض الدم الوراثية (التلاسيميا-المنجلي) وبعض الأمراض المعدية (التهاب الكبد ب/ج ونقص المناعة المكتسب "الإيدز").
  • التقليل من الأعباء المالية الناتجة عن علاج المصابين على الأسرة والمجتمع.
  • تقليل الضغط على المؤسسات الصحية وبنوك الدم.
  • تجنب المشاكل الاجتماعية والنفسية للأسر التي يعاني أطفالها.
  • رفع الحرج الذي لدى البعض في طلب هذا الفحص.
  • نشر الوعي بمفهوم الزواج الصحي الشامل.

المراجع

هذه المادة مستوحاة من الموقع الالكتروني لوزارة الصحة السعودي

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 9/4/2018 12:18:01 PM