مراد عصيدي - دكتوراة

الملف العلمي:

الدكتور مراد عصيدي  هو أستاذ مساعد -كندي -  إنضم إلى مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية CEGMR)) ومركز الإبتكار في الطب الشخصي CIPM)) ، في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة قادما من جامعة (McGill University) الكندية خلال السنوات القليلة الماضية ,ولديه الكثير من الإنجازات العلمية  والأكاديمية المميزة ,وقد حصل على درجة الماجستير في علم الأحياء التناسلي والإخصاب المخبري وذلك من جامعة لافال –كيبيك – كندا (2005),ثم حصل على درجة الدكتوراه في علم الجينوم التناسلي والبيولوجيا الجزيئية (2010). كما كانت  لدى الدكتور عصيدي العديد من المشاركات العلمية البحثية في مشاريع الجينوم السرطانية والتي تركز على دراسة المؤشرات الجزيئية في تشخيص اثنين من أهم الأورام الخبيثة للأمراض النسائية الرئيسية وهي: سرطان الثدي وسرطان المبايض.

بالإضافة إلى نشره العديد من ابحاثه القيمة في المجلات العالمية الشهيرة، ومحاضرات قدمت في عدة لقاءات محلية ودولية مشهورة، فإن للدكتر العصيدي إنجاز علمي عالمي تمثل في اكتشافه علاج جديد لـ جين العقم باستخدام المؤشرات الحيوية الجزيئية والذي يحمل رقم براءة اختراع (2011/057 411) لسنة 2011 وهذا الاكتشاف هو نافذة أمل للأزواج الذين يعانون من العقم، والذين قد يكونوا قادرين بعد ذلك على تحقيق حلمهم من إنجاب الأطفال. وله العديد من الملصقات العلمية بالإضافة إلى تعاونه العلمي مع علماء وباحثين في عدة دول من كندا والولايات المتحدة والمانيا واسبانيا والمملكة المتحدة.

وبعد حصول الدكتور العصيدي على درجة الدكتوراه التحق مباشرة للعمل كاستشاري في عيادة التلقيح الاصطناعي قسم البحث والتطوير بأحد عيادات العقم ، لينتقل بعدها كباحث واكاديمي لمرحلة ما بعد الدكتوراْه في قسم امراض النساء والولادة في كلية الطب، جامعة  (McGill University)  في مونتريال- كندا. تجدر الإشارة كذلك إلى مشاركته الفعالة في الكثير من المشاريع البحثية الممولة من المعاهد الكندي للأبحاث الصحية (CIHR) والمجلس الكندي لأبحاث العلوم الطبيعية والهندسية (NSERC) ومن جامعات محلية (جامعة الملك عبد العزيز ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية) والإشراف على العديد من طلاب الدراسات العليا في كندا وفي السعودية.

ومن أهم إهتماماته البحثية الحالية هي طب الجينوم الشخصي و البنوك الحيوية. ,تتفرع هذه الإهتمامات على المشاريع البحثية الجارية في مركز الإبتكار في الطب الشخصي ومركز التميز لبحوث الجينوم الطبية: (1) تأسيس وحدة حديثة لعينات البنك الحيوي متخصصة للطب الشخصي. (2) تحديد المؤشرات السرطانية الحيوية التي سوف تساعد في فهم تطور عدة أنواع من السرطانات والاضطرابات الوراثية، وتحسين التشخيص المبكر للسرطان من حيث مستواه وعلاجه. (3) القيام بدراسة منع الاضطرابات الوراثية السائدة والتشوهات الخلقية في المملكة العربية السعودية باستخدام أدوات فحص متقدمة وفعالة في التشخيص الجيني ما قبل الزراعة "الحيوان المنوي والبويضة " بواسطة تقنية (PGD) و (NIPD). (4) إزالة الغموض عن مسببات العقم لدى (الذكور و / أو أنثى) وانشاء اساليب ذات كفاءة عالية لتشخيص وعلاج الأزواج الذين يعانون من هذا المرض.

وبفضل خبرته البحثية وتعاونه مع العديد من المختبرات في العديد من دول العالم المعروفة في اهتمامها في هذا المجال فقد اكتسب الدكتور العصيدي مهارات ذات أهمية في طرق البحث المنهجي لبحوث الجينوم والسرطانات وبحوث الإنجاب والتطوير وفي الطب الحيوي وتشخيص وعلاج الخصوبة لدى الذكور الإناث وذلك باستخدام تقنيات عالية (PGD/S، NGS، PCR digital، NIPD، Microarrays) وتقنيات المعروفة بـ OMICS، والتي تشمل دراسة علم المورثات ونسخ المورثات وعلم البروتين الوراثي وعلم السرطانات والمورثات الأيضية والتفاعلية والمورثات الغذائية).

آخر تحديث